#العودة_الطوعية ، والاندماج المحلي ، واعادة التوطين-د. سعدية حسين عافة

Mahmoud Omer Berih
#تهانينا_للدكتورة_سعدية_حسنين_عافه
Sadia Hassanen

صدر لها حديثاً كتاب النسخة العربية #للدكتورة_سعدية_حسنين_عافه

#العودة_الطوعية ، والاندماج المحلي ، واعادة التوطين

#معضلات_الهجرة_عن_اللاجئين_الارتريين

#الدكتورة_سعدية_حسنين_عافه من مواليد مدينة #حلحل بدولة إرتريا ، وهي ابنة الاستاذ الراحل المقيم حسنين عافة له الرحمة والمغفرة ، أحد مشاعل العلم في القرن الماضي ، وخاصة في مدينة كرن واقليم عنسبا (سنحيت سابقاً) ، وقد اغتيل مسموماً في عهد حكومة الدرق الاستعمارية اثر حقنه بجرعة مسمومة عند اجراءات الحج للاستخراج كرت الصحة ، ومنذ ذلك الحين هاجرت الاسرة خارج البلاد لتتوزع بين استراليا والسويد ، وبالرغم من طول الهجرة الا ان الدكتورة سعدية لم تنس وطنها الام ، فلها اسهامات كبيرة في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاكاديمية والعلمية ، فهي تحمل هموم الوطن وتسهر عليه ، ولها مشاركات ثقافية ، واجتماعية ، ودور كبير في البحوث والمقاربة بين الثقافات ، ولها اراء ودراسات رائدة .

ويسعدني جداً ان اري بنت وطني تتبوأ كل هذه المجالات وتصدر كتاباً في تخصصها ، وهي ثمرة جهود بحثية مضنية ، وهذا سوف يسهم بلا ادني شك في مساعدة طلاب العلم والباحثين والمختصين كمصدر ومرجعية علمية .

وطبعاً شهادتي مجروحة فيها ولذا سوف اكتفي بنشر ماجاء في وصف الكتاب :

#الدكتورة_سعدية_حسنين_عافه، “حاصلة على درجة الدكتورة من جامعة ستوكهولم – السويد. وباحثة بمركز أبحاث الهجرة الدولية والعلاقات العرقية قسم الانثروبولوجيا الاجتماعية جامعة ستوكهولم. نٌشرت لها العديد من الدراسات والأبحاث حول مواضيع اللاجئين، الهجرة، الجندر والمجتمعات الانتقالية.

العودة الطوعية الاندماج المحلي وإعادة التوطين معضلات الهجرة عن اللاجئين الإرتريين .

في ظل الأزمات السياسية الراهنة في السودان وإثيوبيا، من الواضح أن العديد من الأشخاص سوف يضطرون إلى الفرار من أوطانهم والبحث عن ملجأ في دولة مجاورة، وهو ما يكسب كتاب الدكتورة سعدية حسنين عافه أهمية خاصة، ولهذا تأتي ترجمته إلى العربية في التوقيت المناسب تماماً، إن هذا الكتاب هو حصيلة عمل ميداني استغرق جهداً ووقتاً كبيرين قضته الباحثة وسط الفئة المستهدفة وهى المهاجرون الإرتريون في مدينة كسلا السودانية، ومن خلال البيانات التي تحصلت عليها استطعنا التعرف على طبيعة حياتهم وطموحاتهم. وماذا يعنى مفهوم الوطن بالنسبة لهم وهم في غربتهم، ولماذا اختاروا البقاء في كسلا بالرغم من أن احتمالية عودتهم الى بلدهم الأصل ممكنة، هذه بعض الأسئلة الأساسية التي يسعى هذا الكتاب للإجابة عليها، وقد بنت الدكتورة سعدية على تجربتها الذاتية كونها مهاجرة، وعضدتها بخبرتها العلمية الراسخة في مجال دراسات الهجرة. ولهذا فإن هذا الكتاب تشتد أهميته لأي شخص مهتم بقضايا اللاجئين ومفاهيم الوطنية والمواطنة العابرة.”

د. سعدية حسنين عافه

ترجمة : د عبد الرازق كرار عثمان

مراجعة وتحقيق: د إدريس محمود موشى Idris Mushe

No insights to show

Boost a post

Mahmoud Omer Berihنقل عن صفحة الاستاذ محمود عمر برى فى الفيسبوك

Leave a Reply