الحضارة والتاريخ المشتركة فى القرن افريقى

مركز دهلك للدراسات التاريخية Dahlak Center for Historical Studies

Published by Omer Tawakel   · March 26, 2020  · 

الحضارة والتاريخ القديم يشملنا جميعا نحن فى منطقة القرن افريقى ارتريا والاثيوبيا والسودان والصومال والجبيوتى وربما اكثر من ذلك منطقة شرق افريقيا

كتب هذا موضوع الهجرة الى الحبشة بين مخاض البحث وظلال النبوة فى 8 مقالات مقدمه للهجرة الى الحبشة وتعرضت لممسميات القديمه للمنطقة لكن انشغلت لم اكمل البحث . ……الهجرة الى الحبشة بين مخاض البحث وظلال النبوة … ….. والحضارة والتاريخ فى القديمه والعصور الوسطى لم تكن هذه دويلات للمصتنع من قبل الاستعمارة …..فى نفس وقت نقر بخصوصيات وتميز كل مجموعه او دول لكن هذا لا يكون على حساب الحضارة المشتركة والتاريح المشتركة فى محطات من تاريخ منطقتنا نحن كنا شراك فى تلك الحضارات …… اوضح هذا الامر فى بحثى الذى نشر من فترة هنا فى مركز دهلك عن الهجرة الى الحبشة بين مخاض البحث وظلال النبوة ……اما مايخص قول صاحبه كتاب الاسلام فى اثيوبيا وان لامام احمد بن ابرا هيم الملقب .(اجورا..اى اشول ) هو الذى عمل الضريح امر غريب لان هناك عدد من اضرحه او مقابر اخرى للمسلمين كانو فى هجرة الى الحبشة هذه اولا

ثانيا …ان اكسوم كونها مدينة مقدسه للمسحيين فلا يريدون ان يكون للمسلمين شى فيها … ثالث لامام احمد بن ابراهيم يصلق به كل شى مكروه لكونه كسرت شوكت النصارى فى حروبه . فى الحبشة ……رابعا هل حكم النجاشى ان فى اكسوم او دوبار الى اى مدى كانت سلطته هل ان كان اكسوم تشمل سلطته دوبار او ان كان فى دوبار يشمل نفوذه اكسوم وليس هناك ما يؤكد ذلك او ينفى برفم كل من مؤرخ القطرين ارتريا والسودان الاستاذ محمد سعيد ناود يجزم ان الهجرة كانت الى ارتريا وكذلك الاستاذ عبد القادر حقوص كما اكد بعض الباحثين من السودان ان الهجرة كانت الى السودان اذن البعد القومى الحديث والمعاصر لعب بمشاعر المثقفين . اما ان تكون دوباروا هى عاصمه التى هجرة اليها الصحابه لا سبيعد لكن تحدث مع بعض مثقفين المسيحين الارترين على ملك بحر نحاشى له امتداد سبق القرن السابع الميلادى ذاك الباحث اكد ممالك دوبار تعود الى فترة الاستعمار البرتغالى وليس ابعد من ذلك ……هذا راه برغم كان لى وجه اخر مخالف ا ملك البحر وجوده اطول بكثر من ذلك الزمان …..

او موضوع اللغة لقد اورد جلال الدين السيوطى فى كتاب رفع شان من الايات وكلمات واحاديث هى اليوم اقرب الى للغة الجري او تقرايت مثل سنى سنى ….حسن حسن مثل دبر قال نجاشى لو اعطونى دير من دهب لن يتخلى عن الصاحابه ….ودبر …جبل .مدر …ارض .هل فى للتك الفترة الغة الجعز او جيز كانت مستخدم فى هذه منطقه وقرب للغات لها هى تقرايت اكثر تجرينيه وامهرينيه التى تاثرت بماحولها لللغات الاخر….. لا استطيع الجزم لكن هذه منطقه هى التى احتضنت الصحابه وكان او لؤجى سياسى فى تاريخ فالملك العادل نحاشى اصحمه ابن ابجر لم يسلم هم الى قريش برغم صداقته الطويلا مع عمرو بن العاصى ……لان ملك عادل لايظلم عنده احد ..

اذن اهم شى عندى هذه منطقة هى الارض صدق اى اهلها صدق وملك اهلا عدل……يكفى لنا شرف …الصدق والعدل اسمى صفات اى شعب نحن فى منطقة القرن افريقى

 

 

 

Leave a Reply